تطوير الشخصية

مبادئ لتطوير شخصيتك

التنمية الشخصية هي العمل المستمر لزيادة و الإرتقاء بأهداف حياتك وقيمك وبناء مهاراتك وصفاتك للوصول إلى إمكانياتك الحقيقية و ما فوقها .
يمكن لكل ذلك المساهمة في نضجك ونجاحك ورضاك.

يقوم العديد من الأشخاص بتقوية مهاراتهم في التنمية الشخصية طوال حياتهم لتحسين أنفسهم وتحقيق أهدافهم. يمكنهم القيام بذلك من خلال التعليم ، والمشورة من المرشد ، والمساعدة الذاتية والمزيد.

ولذلك سأحدثك اليوم عن أشياء يمكنك القيام بها في حياتك اليومية لتحسين تطورك الشخصي.

مهاراتك الشخصية هي صفات وقدرات تساعدك على النمو على الصعيدين الشخصي والمهني.

بمعنى آخر ، إنها مهارات تساعدك على تنمية تطورك الشخصي. يمكن أن يساعدك فهم هذه المهارات وتحسينها على تعظيم إمكاناتك. تُعرف هذه العملية أيضًا باسم التطوير الذاتي أو النمو الشخصي.

التواصل مع الآخرين

يشمل التواصل قدرتك على التحدث والكتابة والاستماع. بهذه المهارات ، يمكنك فهم ما يقوله الآخرون ويشعرون به وأيضًا نقل أفكارك ومشاعرك الخاصة.

يمكن للمتصلين الجيدين التحدث بوضوح وثقة ، باستخدام لهجة إيجابية ومناسبة للموقف.

الشخصية الداخلية 

هي السلوكيات اللفظية وغير اللفظية وردود الفعل على التفاعلات مع الآخرين.

وهي تؤثر على قدرتك على بناء العلاقات وترك انطباعات عن الآخرين في المواقف الاجتماعية.

حل المشاكل

حل المشكلات هو قدرتك على التعامل مع المواقف الصعبة أو المفاجئة.

يمكن لمن يحلون المشاكل بشكل جيد أن يظلوا هادئين عندما يواجهون عقبات ويقيمون جميع خياراتهم لإيجاد الحل الأفضل.

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي الإيمان بقدراتك وأفعالك وقراراتك.

إذا كنت تثق بنفسك ، فقد تكون أكثر ميلًا للسعي وراء أهداف طموحة وتجربة أشياء جديدة وتعتقد أنك تستطيع النجاح.

القدرة على التكيف

القدرة على التكيف هي قدرتك على التكيف بسرعة وسهولة مع الأشياء الجديدة. غالبًا ما يتوافق الأشخاص الذين يتعاملون مع التغيير جيدًا مع مجموعة متنوعة من الشخصيات ويزدهرون في أي بيئة. يمكنهم أيضًا أن يظلوا هادئين في المواقف المفاجئة.

النزاهة

يميل الناس إلى الوثوق بأولئك الصادقين والالتزام بقيمهم. النزاهة تعني فعل الصواب وقول الحقيقة ، حتى لو كان ذلك يمثل تحديات. يمكن أن يؤدي التحلي بالنزاهة إلى سمعة طيبة وفرص للتقدم.

أخلاقيات العمل

لا تشمل أخلاقيات العمل العمل الجاد فحسب ، بل تشمل أيضًا الموثوقية والمسؤولية والجودة والتصميم والانضباط. يميل الأشخاص ذوو أخلاقيات العمل الجيدة إلى أن يكونوا منتجين ولديهم موقف إيجابي.

الإصرار هو المفتاح

تطوير الذات لا يحدث بين عشية وضحاها. بل يحدث ببطء وبإصرار . الإصرار هو ما يخلق تغييرًا ذا مغزى حقًا – وهذا بالطبع ما يجعل العملية صعبة للغاية على الأشخاص ذو الصبر القليل.

ليس الأمر أنك ستأخذ حبوب دواء وتجد تأثيرها بشكل سريع , تطوير الذات هو ممارسة يومية وأسلوب حياة.

اقرأ عما تريد تحسينه

هل تريد أن تتحسن في مهارة معينة؟ هل قرأت عن تلك المهارة ؟
اقرأ الكتب التي تشرح ذلك بالتفصيل .
تريد أن تكون أكثر إنتاجية؟ منفتح؟ واثق؟ تتم تغطية جميع مجالات الموضوعات السابقة هذه بالكتب الموجودة على الكتب التي يمكنك دراستها – ومن خلال القراءة عنها ، ستظل دائمًا في اهتماماتك وستؤثر عليك بالنتيجه المطلوب الوصول إليها بالتأكيد .

ابحث عن مرشدك


إن التطوير الذاتي ليس بالأمر السهل ، لذلك ربما يكون من المفيد أن تنظر إلى الآخرين للحصول على الإلهام أو الدافع أو حتى مجرد التذكيرات اليومية لكيفية الاستمرار في المضي قدمًا في رحلتك, يمكن أن يكون المرشد أي شخص في محيط دائرة معارفك , حتى لو كان شخص يعرف شئ ولو بسيط وأنت لاتعرفه ، وتريد أن تتعلمه منه وصولاً إلى شخص محترف في عملك وتريد أن تتعلم منه طريقته في التفكير و في التعامل في الظروف الحياتية المختلفة فالإرشاد هو أسرع طريق لتعلم مهارات أخرى جديدة و تطوير ذاتك.

ابحث عن الآخرين


تطوير الذات ليس مجرد لعبة فردية. في الواقع ، أفضل تطوير للذات يتم مع الآخرين .
اقضِ الوقت مع الأشخاص الذين يمتلكون شغف لتطوير الذات و الشخصية ، وستجد نفسك تنمو معهم بمعدل أسرع مما لو كنت قد حاولت القيام بكل شيء بمفردك.

عاداتك اليومية

هل تعلم صديقي العزيز ما الذي يعيقك عن تطوير ذاتك ؟؟

عاداتك هي التي تفعل ذلك ، وليس العكس. لا يمكنك أن تعيش حياتك بطريقة واحدة وتتوقع في كل يوم أن تختلف شخصيتك و تكتسب مهارات جديدة من تلقاء نفسك ,, عليك أن تقوم بتغيير عاداتك اليومية بالطريقة التي تسمح لك بتطوير ذاتك و مهاراتك

إنشاء نظام المكافأة أو العقاب

هذا ضروري للأشخاص الذين يحتاجون إلى التخلص من العادات السيئة. في بعض الأحيان ، تكون المكافأة (أو العقوبة) هي التي تصنع الفرق بين التغيير الفوري والسريع ، والوعود العابرة المستمرة.

كن صريحًا مع نفسك


هذا هو الجزء الأصعب بالنسبة للاشخاص الراغبين في تطوير ذاتهم , من السهل جداً شراء كتاب عن التطوير الذاتي والقول “أنا أعمل على أن أكون أكثر حضوراً” , عليك أن تكون صادقًا مع نفسك حقًا.هل تتطور شخصيتك حقاً أم إنها مجرد أضغاث أحلام … أنت القاضي الخاص بك

قياس نسبة التقدم


قال لي أحدهم ذات مرة “إذا كنت لا تستطيع قياسه ، فلا تفعله.” استغرق مني وقتا لفهم ما يعنيه ذلك.

إذا كنت تريد حقًا أن تأخذ تطوير الذات على محمل الجد (وليس مجرد كلام ) ، فأنت بحاجة إلى أن تكون على دراية دائمًا بكيفية التحسين.

والطريقة الوحيدة لمعرفة كيفية التحسين هي أن تفكر وتسأل نفسك أين وكيف .

بغض النظر عن مدى كون الشيء الذي تريد العمل عليه روحياً ربما يكون غير ملموس، عليك أن تجد طريقة ما لقياس تقدمك. إنها الطريقة الوحيدة التي ستعرف بها حقًا ما إذا كنت تتحرك في الاتجاه الصحيح – ومتى و أين عليك أن تقوم بتغيير الإستراتجية الخاصة بك لتطوير ذاتك وشخصيتك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى