علاقات

الخلطة السحرية للعلاقات الناجحة

ما الذي يتطلبه الأمر للحصول على علاقة ناجحة؟
كما ذكرت في مقالتنا السابقة بعنوان كيف تزيد قوة علاقتك بشخص ، غالبًا ما ينجرف الأزواج عن بعضهم البعض ويفقدون الاتصال ببعضهم البعض قبل أن يدركوا ما حدث.

في بعض الحالات قد يغادر أحد الأطراف العلاقة ويترك الطرف الأخر محطماً مكسور القلب.

لكن لو كان الزوجان أكثر وعياً بما تنطوي عليه العلاقة الناجحة ، لكان من الممكن منع الخراب من الحدوث .

كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ، لا تأتي العلاقات الناجحة بالحظ أو نتيجة التمني فقط . بل تأتي بالسعي للوصول إليها , إنها نتيجة معرفة ما تريد ، والعمل للوصول إليه، والتحلي بالمرونة مع العملية.

بينما يمكن لعلاقة صحية وناجحة أن تحسن حياتك في جميع الجوانب تقريبًا على العكس وكنتيجه منطقية أن العلاقة غير الصحية يمكن أن تستنزفك وتحبطك.

العلاقات مثل الاستثمارات. كلما استثمرت أكثر ، زادت مكاسبك.

في التالي عدة نصائح لبناء علاقة ناجحة

➢ اعرف ما تريده في العلاقة

كما هو الحال مع أي هدف تسعى لتحقيقه في الحياة ، يجب أن تعرف ما تريده ولماذا.

هل تريد علاقة لأنك تخشى أن تكون وحيدًا؟ هل تحتاج لمن يساعد في دفع الفواتير؟ هل تريد فقط أن يقوم شخص ما بمساعدتك في التخلص من إحباطاتك بين الحين والآخر؟

إذا كانت هي الأسباب الوحيدة لوجودك في علاقة , فأنت تضيع وقتك ووقت شريك ..

العلاقة الناجحة لا تختلف عن الشراكة الجيدة. في الواقع ، إنها شراكة – شراكة يستثمر فيها كلا الشخصين بالكامل ، شراكة يحترم فيها كل منهما الآخر

تستلزم العلاقة الناجحة الصداقة والألفة والأهداف والقيم المشتركة

إذا كان شخصان لا يتشاركان أهدافًا متشابهة في الحياة مثل الرغبة في الأطفال أو العيش في نمط حياة معين أو قيم ثقافية مماثلة ، فإن الخلاف سينشأ لا محالة وتنهار العلاقة.

➢ الصداقة القوية

لا شيء يساهم في نجاح العلاقات أكثر من كونك صديقًا مقربًا لشريكك. رغم كل شيء ، مع من تشارك أخبارك و جديد حياتك أكثر  ؟ أن يكون لديك شريك يحتويك كصديق لهو شئ عظيم فعلاً ، وبتالي عليك أنت أيضا أن تكون صديقًا رائعًا لشريكك . كن صديقًا يشاركك الثقة والصدق والاحترام والاعتمادية.

➢ كن على استعداد للعطاء والأخذ

الحياة عموما لو تخيلناها كمخطط بياني إحصائي سنجد لها صعود وهبوط مثلها مثلما تفعل العلاقات.

في بعض الأحيان ، قد يمر أحد الشركاء بوقت عصيب مع مشكلة مهنية أو صحية أو أي تحديات أخرى. في مثل هذه المواقف ، نحتاج جميعاً إلى الدعم والتشجيع والتفهم ، خاصة من الشريك المحب.

إذا لم يكن الزوجان على إستعداد دائم للتواجد مع بعضهما البعض في الأوقات الصعبة مثل تلك وكذلك في الأوقات الجيدة بالطبع ، فلا يمكن أن تتقوى العلاقة وتتطور.

أن نتواجد سوياً في السراء والضراء  يبني ويقوي العلاقة الحميمة والشخصية ويقوي الروابط بين الأشخاص .

➢ لا تأخذ بعضكما البعض كأمر مسلم به مضمون

تتطلب العلاقات بعض المجهود لصيانتها أو لتجديدها دوماً . وهذا يشمل الاهتمام ، والوعي باحتياجات ومشاعر  كل من أطراف العلاقة.

من السهل جدًا الوقوع في روتين الأعمال اليومية مثل دفع الفواتير وتسوق البقالة والتنظيف وكل تلك المشاغل الروتينية اليومية بالطبع تؤدي بنا في نهايةة المطاف إلى إهمال شريكك. ولتجنب الوقوع في هذا الفخ جرب أن تخصص 20-30 دقيقة كل يوم للتحدث مع شريكك حول شيء آخر غير الأعمال المنزلية أو العمل.

➢ التواصل بشكل منتظم

التواصل الجيد ضروري لعلاقة ناجحة. عندما يتوقف الناس عن التواصل بشكل جيد ، فإنهم يتوقفون عن التفاعل والتواصل مع بعضهم البعض. كما ذكرنا أعلاه ، لا يعني التواصل مجرد الحديث عن دفع الفواتير أو الأعمال المنزلية أو مشاكل العمل. يتعلق الأمر بسؤال بعضنا البعض عن كيفية مرور اليوم والاستماع إلى الإجابة.

تأكد أيضًا من تخصيص بعض الوقت لمناقشة أي مشكلات قد تحتاج إلى حل بينكما. من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث بينكما هو الاستياء المتراكم أو إيذاء المشاعر التي لم يتم التعبير عنها. كن على استعداد للاعتراف عندما تكون مخطئًا أو عندما تكون مهملاً – أو حتى عندما تشعر بالإهمال. لا يؤدي التعبير عن المشاعر إلى زيادة العلاقة الحميمة فحسب ، بل يسمح للزوجين بمعرفة بعضهما البعض بشكل أفضل.

➢ كن مرنًا ومنفتحًا للتغيير

التغيير أمر لا مفر منه في الحياة. العلاقات لا تختلف. لكي تزدهر العلاقات ، من الضروري أن تكون قادرًا على التكيف مع التغييرات. في علاقة ناجحة ينمو شخصان معًا خلال الأوقات الجيدة والسيئة والمليئة بالأحداث.

دعنا نلخص الوصفة السحرية للحصول على علاقة صحية وسليمة ببعض النصائح السريعة حول العلاقات الناجحة:

✔ ابق على اتصال
✔ الصداقة
✔ التواصل الجيد
✔ تخلَّ عن الأنا أو الحاجة إلى أن تكون دوماً على صواب
✔ التعامل مع التوتر والإحباط والغضب بطريقة مثمرة. لا تأخذها على شريك حياتك
✔ الفكاهة
✔ حب الذات واحترام الذات
✔ استمتع بأهداف وأسلوب حياة مشترك
✔التأكد من وجود الكيمياء بينكم
✔اهتموا ببعضكم البعض
✔ خصص وقتًا لبعضكما البعض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى