علاقات

إنشاء نظام للدعم النفسي

متى نحتاج إلى نظام دعم شخصي؟
عندما لا تسير الأمور على ما يرام نحتاج جميعًا إلى الدعم والتشجيع.

بالنسبة لأولئك الذين يحاولون التغلب على مشاكلهم بمفردهم ، يمكن أن تكون تلك المعركة معركة شاقة صعبة.

من ناحية أخرى ، إذا طلبت المساعدة و الدعم من دائرة الدعم المحيطة بك ستجد الكثير من الحكمة والخبرة والبصيرة التي يمكن إكتسابها من تلك الدائرة سواء كانت مكونة من  الأصدقاء أو العائلة أو حتى زملاء العمل الذين مروا بنفس المشكلة و وصلوا إلى حل لها و بالتالي سينقلون خبراتهم لك لتعرف ما عليك فعله لتحقيق الفوز في تلك المعركة .

إذا السؤال هنا كيف ننشئ دائرة دعم لنا نلجأ لها عند وقوعنا في أي مشاكل أو صعاب ؟؟

حسناً , يجب أن ننفذ بعض الإستراتيجيات حتى يكون لدينا نظام دعم لمساعدتنا وذلك من خلال النقاط التالية :

وجه أنظارك إلى العائلة والأصدقاء

لا يوجد بديل للعائلة والأصدقاء الجيدين لدعمك وتشجيعك عندما تنخفض معنوياتك لأي سبب من الأسباب. في بعض الأحيان ، مجرد التحدث إلى شخص ما يمكن أن يرفع معنوياتك ويساعد في تخفيف الوزن عن كتفيك. يساعد وجود شخص يستمع إلى مخاوفك في شعورك بالدعم والتفهم ، وهذا بدوره يشجعك على النظر إلى الأشياء بشكل مختلف.

نمي مجموعة متنوعة من الاهتمامات

اقرأ المزيد ، اذهب إلى السينما أو مسرحية ، واستمع إلى موسيقى رائعة ، واستمتع بالفنون الجميلة ، وتعلم الرقص. يمكن أن يشغلك الانخراط في أنشطة صحية وتوسع عقلك عندما تحتاج إلى إلهاء صحي. فهي لا تشغل بالك فحسب ، بل تساعدك أيضًا على النمو والتطور ، وبالتالي تترك وقتًا أقل للحزن و الإكتئاب .

ممارسة الرياضة 

احصل على مجموعة متنوعة من التمارين أو الرياضات الممتعة التي يمكنك الاعتماد عليها لممارسة الرياضة والتخلص من بعض الطاقة المكبوتة .

لا يوجد شيء مثل التمرين الجيد لتحفيز هرمونات السعيدة لديك (Endorphin). يمكن أن تستمر الآثار اللاحقة لمدة تصل إلى ثلاث ساعات وتضعك في حالة ذهنية إيجابية.

قم برحلة قصيرة 

لدينا جميعًا مكان ما نرغب دائمًا في زيارته ، لكن لم نتمكن من الوصول إليه مطلقًا.

سافر إلى مدينة كبيرة مثل نيويورك أو باريس أو القاهرة واستمتع بالكنوز الثقافية التي تقدمها. يمكن للتجربة أن توسع آفاقك وتمنحك التغيير الذي تحتاجه في المشهد. إذا كنت تعيش في إحدى هذه المدن الكبيرة الصاخبة ، فقم برحلة إلى الريف واستمتع بالمناطق الريفية المحيطة.

اخلق لنفسك مكانًا هادئًا أو ملاذًا آمنًا

ابحث عن مكان هادئ في منزلك ، أو ركنًا في مكتبتك ، أو حديقة حيث يمكنك الذهاب للتأمل أو التفكير أو تجديد نشاطك. في منزلك يمكن أن يكون حمام الفقاعات لطيفًا مع الشموع وتشغيل الموسيقى الهادئة. في المكتبة ، يمكنك أن تجد ركنًا منعزلًا حيث يمكنك الالتفاف مع كتاب وتضيع في العالم. يمكنك الذهاب في نزهة في الحديقة والاستمتاع بالزهور والأشجار والطيور والتواصل مع المناطق المحيطة.

تطوع في مستشفى  أو دار للمسنين 

تطوع بخدماتك لشخص يحتاج إلى مساعدتك. إن تقديم الدعم لا يقل أهمية عن تلقيه. من شأنه أن يضع الأمور في نصابها. الحياة قصيرة. تعلم كيف تقدرها وتحقق أقصى استفادة منها.بدلاً من اللجوء إلى المنافذ غير الصحية مثل الإفراط في تناول الطعام أو الكحول أو المواد الضارة الأخرى عندما نكون في حالة من الاكتئاب ، يمكننا أن نجد طرقًا إيجابية للتعبير عن أنفسنا وفي نفس الوقت بناء المرونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى