حياتك العملية

كيف أستبدل مديري ؟ (الإنتقال الجانبي)

كيف أستبدل مديري ؟ ماهو الإنتقال الجانبي

يُغير العديد من الموظفين وظائفهم طوال حياتهم المهنية. قد يسعون إلى التغيير لأسباب متنوعة، مثل رغبتهم في تجربة شيء جديد، أو الأمل في العثور على منظمة تتماشى بشكل أفضل مع قيمهم، أو البحث عن بعض الفوائد معينة.

ومع ذلك، قد يحب بعض الموظفين المنظمة التي يعملون فيها، لكنهم يرغبون أيضًا في الحصول على فرصة للعمل مع مدير مختلف أو في وظيفة مختلفة.

في هذا المقال، نحدد ما هو التحويل الجانبي، ونقدم نصائح لمحاولة تغيير المدير.

ماهو التحويل الجانبي (Lateral transfer) ؟ 

التحويل الجانبي (Lateral transfer) هو عملية نقل داخلية داخل منظمة أو شركة، حيث ينتقل الموظف من وظيفة إلى أخرى في نفس المستوى التنظيمي أو المستوى الوظيفي.

بمعنى آخر، يتم نقل الموظف إلى وظيفة جديدة تتطلب مهارات مماثلة أو مستوى مماثل من الخبرة مقارنة بالوظيفة السابقة، دون أن يحدث ترقية في المستوى الوظيفي.

يمكن أن يتم هذا النوع من التحويل لأسباب متنوعة، بينما قد تقوم الشركات بتنفيذ التغييرات الجانبية بسبب الاحتياجات التجارية أو الفوائد المحتملة للموظف، فإن الموظف عادة ما يمكنه أيضًا طلب التحويل الجانبي إذا كان يرغب في متابعة دور آخر داخل المنظمة مثل تطوير المسار الوظيفي للموظف، أو تلبية احتياجات المنظمة، أو استغلال مهارات الموظف بشكل أفضل.

5 فوائد لطلب تغيير المدير

إليك بعض الفوائد المحتملة لطلب تغيير المدير في العمل:

1. السعي وراء فرص النمو المهني

يتضمن طلب تغيير المدير في كثير من الأحيان تحويل جانبي بدلاً من تلقي ترقية. ومع ذلك، قد يوفر لك التحول بين الأقسام فرصًا أكبر للتقدم في مسارك المهني.

على سبيل المثال، قد تنتقل إلى دور مختلف حيث تتوفر المزيد من الوظائف للعمل بها، أو قد يكون المدير الجديد مرشدًا لمساعدتك في تطوير مهاراتك.

2. اكتساب مهارات جديدة

العمل مع مدير جديد أو في دور جديد قد يوفر لك مسؤوليات جديدة. قد يساعد هذا في تطوير مهارات جديدة أو صقل تلك المهارات التي لا تستخدمها كثيرًا في دورك الحالي.

بناء المهارات الجديدة قد يساعدك في العثور على معنى جديد في عملك أو تعلم المزيد حول ما تحب وما لا تحب في حياتك المهنية.

3. الوقاية من الاحتراق المهني

قد يحدث الاحتراق المهني إذا شعرت بالضغط أو الملل من عملك.

ولذلك قد يساعد تغيير المديرين والأدوار في مكافحة الاحتراق المهني من خلال توفير شيء جديد ومثير في العمل.

قد يوفر هذا تحديًا يشعل حماسك للعمل ويقلل من الشعور بالملل  الذي قد تشعر به بشأن موقعك الحالي.

4. البقاء مع شركتك

من الممكن أن تكون سعيدًا بمنظمتك ولكن محبطًا من موقعك الحالي.

يتيح لك تغيير الأقسام الاستفادة من بعض فوائد العمل مع شركتك بينما تستمتع بتحدي جديد. كما يتيح لك هذا تجنب البحث عن وظيفة جديدة أو البدء كشخص جديد في منظمة مختلفة.

5. تنويع تجربتك

قد يتيح لك السعي وراء التحويل الجانبي تطبيق مهاراتك وخبراتك بطرق جديدة.

يساعدك هذا في تنويع خلفيتك المهنية ويوفر لك فهمًا أفضل لقدراتك الخاصة. قد تكون الخلفية الأوسع مفيدة إذا كنت تأمل في الحصول على ترقية أو أدوار أكثر تقدمًا مع شركات أخرى في المستقبل.

كيفية طلب التغيير الجانبي

إليك الخطوات التي يجب اتباعها لطلب التغيير الجانبي:

1. تحديد موعد للاجتماع

اطلب عقد اجتماع شخصي مع مديرك. قم بإبلاغه بأنك ترغب في مناقشة أدائك الحالي أو وضعك. من المهم أن تكون حذرًا فيما يتعلق بالتوقيت عند تحديد موعد الاجتماع.

على سبيل المثال، حاول تجنب جدولة هذا الاجتماع في المواعيد النهائية الهامة لتسليمات المشاريع، واختر وقتًا خلال الأسبوع يتماشى مع ساعات عملهم الطبيعية.

2. شرح طلبك

خلال الاجتماع، اشرح أنك ترغب في الانتقال إلى فريق أخر. أكد أن قرار التحول ليس شخصيًا ولا بسببه كمدير، وإشرح سبب طلبك.

قم بالإشارة إلى أهمية اهتماماتك وأهدافك الأخرى لدعم سبب رغبتك في تغيير الأدوار وكيف يمكن أن يساعدك مكانك الجديد في تحقيق أهدافك المهنية.

3. اشكر مديرك

كرر أن الطلب ليس شخصيًا، واشكره على إهتمامه وتخصيصه لوقت لمقابلتك. تأكد من أنك تظهر أنك تقدر اهتمامهم وما علموك من خبرات كمدير. فكر في مشاركة أفكار حول كيفية استمرار التعاون معًا في دورك الجديد.

4. قدم عرضًا للمساعدة في الخطوات التالية

انهي الاجتماع بوضع خطة عمل لعملية الانتقال. قدم عرضًا للمساعدة في الانتقال إذا كنت قادرًا على الانتقال إلى فريق جديد.

على سبيل المثال، قد تقدم المساعدة في البحث عن بديل لوظيفتك وتدريبهم عندما يبدؤون. كما قد يكون من المفيد إعداد خطة اتصال لتكون متاحًا للإجابة عن أسئلتهم أثناء بدء عملهم.

نصائح لتغيير المديرين

ضع في اعتبارك هذه النصائح لمساعدتك في طلب وإكمال التحول بين المديرين:

  • راجع سياسات الشركة. حاول مراجعة سياسات الشركة قبل أن تقدم طلبك. يساعد هذا في التأكد من أنك تتبع الإجراءات الصحيحة بشكل صحيح.
  • كن مرنًا. يجب أن تفهم أن تغيير الأدوار قد يكون عملية معقدة تتضمن سياسات محددة. من المهم أن تكون متعاوناً، تذكر أن قرار مديرك قد لا يكون هو القرار النهائي بخصوص طلبك.
  • كن صبورًا. اعرض طلبك وأنت تعلم أن العملية قد تكون أطول مما تتوقع أو تأمل. غالبًا ما تتبع هذه الطلبات سياسات محددة وتتطلب مراعاة العديد من العوامل لضمان النجاح.
  • واصل الأداء بشكل جيد. حافظ على أخلاقية العمل الجيدة لتنجح في دورك الحالي ولتظهر مهاراتك. قد تكون لهذا سبب جيد لمديرك لتوصية بك إلى المدير الجديد المحتمل لك.
  • كن لديك خطة احتياطية. قم بإعداد خطة احتياطية في حال رفض مديرك طلبك. فكر في طلب تقييم لقرارهم والخطوات التالية للبحث عن عمل آخر داخل المنظمة في المستقبل.
  • كن ذو سبب. حدد الوظيفة المحددة التي ترغب في العمل بها بدلاً من الحالية. قم بإعداد قائمة بأسباب ترغب في هذه الوظيفة وكيف تجعل مؤهلاتك مناسبة للموقف.
  • حدد من تخبر. كن حذرًا بمن تخبر بخطوتك المرغوبة. يفضل معظم المنظمات على الموظفين تجنب مناقشة التغييرات الهيكلية المحتملة قبل التوقيع على الأوراق لإكمالها.
  • التقِ بفريقك الجديد. تحدث إلى فريقك الجديد بمجرد موافقة مديرك على طلبك. تعرف على كل عضو في الفريق واطلب نصيحتهم حول كيفية النجاح في الدور أو كيف يمكنك التحضير لبدء العمل.
  • استعد لمقابلة. فكر في إمكانية إجراء مقابلة قبل أن تكمل منظمتك الانتقال الجانبي الخاص بك. قم بممارسة الإجابة عن الأسئلة حول خبرتك ومؤهلاتك وكيف تتماشى مع اهتمامك بالمنصب.
  • تحدث مع المديرين الآخرين. تعرف على المديرين الآخرين قبل تقديم طلبك. قد يساعدك التواصل مع المديرين الآخرين في فهم الخيارات المتاحة لك وما إذا كنت ترغب في العمل معهم.
  • قم بتحديث سيرتك الذاتية. فكر في تحديث سيرتك الذاتية قبل أن تقدم طلبك. ادمج المهارات المطلوبة للموقف الجديد وقم بتخصيص سيرتك الذاتية لتعكس كيفية توافق خبرتك مع متطلبات وواجبات الوظيفة الجديدة.
زر الذهاب إلى الأعلى