تطوير الشخصيةعلاقات

كيف تسامح شخص

تعد القدرة على التسامح والتخلي عن جروح الماضي أحد أهم التحديات التي يواجهها الكثير منا في طريق تحقيق السلام الشخصي والسعادة.

هذا الموضوع ليس سهلاً بالتأكيد ، إلا أنه ضروري لك للغاية و لصحتك العقلية والعاطفية على المدى الطويل .

دعنا نعرف ماهي المسامحة

المسامحة هي قرار التخلي عن الإستياء والغضب والأفكار الإنتقامية التي قد تأتي لك كنتيجة لتعرضك للإساءة أو الأذى أو الظلم من شخص ما .

مسامحة شخص ما لا تعني إنكار مسؤولية الشخص عن إيذائك ، ولا يعني التقليل من الفعل أو تبريره. بل إنها تعني الرغبة في مسامحة شخص ما دون التغاضي عن ما فعله أو تبريره .

وفقًا للدكتور روبرت إنرايت ، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة ويسكونسن – الغفران اختيار. فهي عملية الكشف عن الغضب والتخلص منه ، وإستعادة الأمل والمضي قدمًا في الحياة.

بعبارة أخرى ، في حين أنه لا يوجد شك في أن لدينا الحق في الشعور بالاستياء والرغبة في الإنتقام ،لكن أيضاً لدينا القدرة على اتخاذ القرار بعدم القيام بذلك.

عندما نفعل ذلك ، فإننا نرفض لعب دور الضحية ونتخلى عن السيطرة والقوة التي يتمتع بها الشخص أو الموقف المسيء علينا. نختار عدم السماح للأحقاد أو الأذى بالتحكم في حياتنا وجعلنا دون أي إرادة وسيطرة على مجريات الأمور بل و من الممكن أن يكون رد فعلنا بالإنتقام سبب كبير في تدمير حياتنا بإتخاذنا قرارات نندم عليها بعد تننفذها .

كيف تسامح شخص ؟

✔ المواجهة 

بينما قد يكون الإنكار  هو أول شيء قد ترغب في القيام به ، فمن الأفضل الاعتراف بحدوثها.

تأمل فيه. لاحظ كيف كان رد فعلك ، وماذا فعلت بصحتك ورفاهيتك. كن قادرًا على توضيح ما هو غير مقبول بشأن الموقف.

✔ فكر خارج الصندوق

حاول أن تفهم الشخص الآخر. هل الفعل الذي أقدم على الإتيان به و أذاك كان فعل متعمد أم لا؟

ربما لم يكن لدى الشخص أي فكرة أنه قد أساء إليك ، أو أنه كان يعاني من شيء ما بنفسه. هل فعل ذلك بدافع الأنانية والتهور أم أن هناك ظروفًا أخرى غير معروفة؟

أحيانًا يؤدي المرور بعملية محاولة فهم الموقف إلى إلقاء ضوء جديد على الأمر وقد يقلل من شعورك بالضيق و الأذى النفسي.

من الممكن أيضًا أنك قد تكون شديد الحساسية في ذلك الوقت. مشاعر الأذى هي دائما ذاتية. ربما كنت تمر بيوم سيء. ربما الشخص الآخر كان هو من يمر بيوم سئ .

إذا كنت تعلم أن الفعل المؤذي كان متعمدًا وشريرًا ويهدف إلى إلحاق الأذى بك ، فقد تضطر إلى “إعادة صياغة” الموقف.

إعادة الصياغة هي تقنية يمكنك من خلالها تغيير وجهة النظر التي من خلالها تختبر حدثًا ما وتضعه في سياق أو إطار مرجعي مختلف. على سبيل المثال ، هناك من يلحق الأذى بالآخرين معتقداً أن ذلك سيخفف آلامه وضيقه الشحصي. ستعدك قدرتك على فرز حدث مؤلم ووضعه في “إطار” مختلف لبدء عملية التسامح والتخلي عنها.

✔ المشاعر

اعترف بالغضب والإحباط والمشاعر التي لا تعد ولا تحصى ، لكن لا تتعثر فيها.

تدرب على تقنيات إدارة الضغوطات و التوتر مثل التمارين الرياضية واليوجا والتنفس العميق والتأملات الموجهة ، أو أي شيء آخر تجده مهدئًا ومريحًا.

يمكنك أيضا تنقية مشاعرك و التنفيس عنها بأشياء أخرى مثل الكتابة في مجلة أو التحدث إلى صديق.

في الدراسات الحديثة التي أجريت على استراتيجيات التكيف مع التسامح ، وجد أن الرجال الذي تم إختباراهم استجابوا بشكل إيجابي عندما تم تقديم التسامح على أنه تحدٍ لهم ،

بالنسبة للنساء ، وجد أنه مرتبط بشكل إيجابي بالتأقلم والقبول اللذين يركزان على العاطفة ، ويرتبط سلبًا بالتجنب. وبالتالي ، بناءً على هذه النتائج ، إذا كنت رجلاً ، فمن المفيد التعامل مع التسامح باعتباره تحديًا أو هدفًا لتحقيقه. إذا كنت امرأة عليكي أن تأخذي الموضوع بشكل عاطفي بأنه عليكي القبول والتفاهم والرحمة.

✔ المضي قدمًا.

تذكر أولاً أن فعل التسامح هو لصالحك أكثر من أي شخص آخر.

ثانيًا ، المسامحة والاستغناء يستغرقان وقتًا ، لذا كن صبورًا مع نفسك. بالتأكيد ، قد يكون من الصعب فصل ما تشعر به عاطفيًا عما هو منطقي للقيام به. ومع ذلك ، إذا التزمت ببذل طاقاتك للتركيز على فوائد التسامح والتخلي ، يمكنك بسهولة المضي قدمًا في حياتك.

اكتشف الباحثون والعلماء الفوائد الصحية لتحقيق التسامح . وقد أظهرت دراساتهم أن عواقب نفسية وعاطفية وجسدية خطيرة يمكن أن تنجم عن التمسك بالأحقاد والمرارة. العواقب مثل الاكتئاب والقلق والشعور بأن حياتك تفتقر إلى المعنى والهدف ، وكذلك فقدان الارتباط القيِّم مع العائلة والأصدقاء ، تصبح أسعارًا باهظة يجب دفعها مقابل التمسك بالاستياء.

✔ احصل على مساعدة احترافية إذا كنت بحاجة إليها.

إذا وجدت أنه من الصعب جدًا أن تسامح وتتخلى عن نفسك ، خاصة إذا كانت الأفعال المسيئة مؤلمة أو مستمرة ، ففكر إذن في التعامل مع مشاعرك مع معالج جيد.

سيكون من المفيد لك الحصول على راحة البال التي تسعى إليها والمضي قدمًا في حياتك.

فوائد التسامح 

  • زيادة السعادة والصحة مع تحسين أداء القلب والجهاز العصبي وتقليل الأمراض بشكل عام
  • استعادة الأفكار الإيجابية والمشاعر والسلوكيات وتعزيز الرفاهية النفسية بشكل عام
  • زيادة التعاطف والتفاهم
  • تقليل التوتر والقلق والاكتئاب والألم المزمن
  • تقليل مخاطر تعاطي الكحول والمخدرات
  • القدرة على العمل بشكل أفضل في الحياة المهنية والتعليم ومكان العمل
  • يزيد الأمل والتفاؤل بالمستقبل

في النهاية ، فإن فعل التسامح يحررنا من آلام الماضي والذكريات والاستعباد. بدلاً من ذلك ، فإن عدم التسامح هو تسليم نفسك لسيطرة الآخرين والسماح للماضي باستهلاك الحاضر.

إذا اخترنا عدم التسامح ، فإننا نخضع أنفسنا لإمكانية حمل الغضب والمرارة والاستياء في المواقف والعلاقات المستقبلية ، وكذلك حرمان أنفسنا من راحة البال والصحة والسعادة التي نستحقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى