حياتك العمليةعلاقات

كيف أضع حدودي في العمل

ماهي حدودك في العمل وما أهمية توضيحها للمحيطين بك

حدود التعامل مع الأشخاص تشير إلى القواعد أو الحدود التي يقوم الفرد بتحديدها لنفسه في التفاعل مع الآخرين.

هذه الحدود تحدد كيفية التعامل مع الآخرين وما يمكن أن يكون مقبولًا أو غير مقبول في العلاقات الشخصية والمهنية.

وتهدف حدود التعامل إلى حماية الذات والحفاظ على صحة العلاقات.

على سبيل المثال، قد تشمل حدود التعامل ما يلي:

  1. القدرة على قول “نعم” و”لا” بوضوح وبدون شعور بالذنب.
  2. تحديد المسافة الشخصية المرغوبة ومدى الراحة في مشاركة المعلومات الشخصية.
  3. تحديد الحد الأقصى للتعاون أو المساعدة مع الآخرين دون التعرض للاستغلال.
  4. تحديد السلوكيات أو المواقف التي لا يمكن قبولها والتي يجب معالجتها أو التصرف فيها بطريقة معينة.
  5. الاحترام المتبادل وعدم التسامح مع السلوكيات الضارة أو الاعتداء على الحقوق الشخصية.

باختصار، حدود التعامل مع الأشخاص تعكس مجموعة القواعد والتوجيهات التي يتبعها الفرد للتفاعل بطريقة صحية ومحترمة مع الآخرين.

حدود التعامل تعني الخطوط الفاصلة أو القواعد التي يتم تحديدها لتحديد نطاق العلاقات والتفاعلات مع الآخرين. تشمل حدود التعامل مجموعة من القواعد والتوجيهات التي يتم وضعها لضمان احترام الذات والآخرين، وللمساعدة في الحفاظ على علاقات صحية وإيجابية.

الحدود لا تحتاج إلى استخدامها لإبعاد الناس. في الواقع، الحدود هي أسلوب فعال لتنظيم علاقاتنا مع الناس .

لماذا من المهم وضع الحدود في العمل؟

من المهم وضع حدود في العمل من أجل الحفاظ على توازن جيد بين العمل والحياة وزيادة الرضا عن العمل.

يتضمن وضع الحدود في العمل وضع أهداف وحدود شخصية تشاركها مع زملائك من أجل الحفاظ على ممارسات الصحة العقلية الجيدة أثناء العمل. إلى جانب مساعدتك في الحفاظ على رضاك الوظيفي، فإن وضع الحدود في العمل يوفر أيضًا الفوائد التالية:

  • يزيد الإنتاجية: إن وضع الحدود في العمل يتيح لك في كثير من الأحيان أن تكون أكثر إنتاجية، حيث يمكنك التركيز على مهامك الخاصة وتجنب الانحرافات في مكان العمل.
  • يقلل من التوتر المرتبط بالعمل: غالبًا ما يساعدك وضع الحدود على تقليل التوتر المرتبط بالعمل، حيث يمكنك إدارة العديد من مشكلات مكان العمل .
  • يحافظ على عبء عمل معقول: الحد المشترك الذي يضعه المحترفون هو قبول قدر معقول من العمل في المرة الواحدة. يساعدك هذا على التركيز على مسؤوليات وظيفتك والعمل لعدد لا بأس به من الساعات.
  • يقلل من الإرهاق: في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي زيادة عبء العمل والضغط النفسي إلى الإرهاق. إن وضع الحدود المتعلقة بهذه الأسباب يمكن أن يقلل من خطر الإرهاق.
  • قدوة للآخرين: عند وضع الحدود، غالبًا ما يكون المحترفون قادرين على أن يكونوا قدوة للموظفين الآخرين، مما قد يؤدي إلى ثقافة عمل أكثر سعادة وصحة.

أنواع حدود مكان العمل

هناك أنواع مختلفة من الحدود التي يمكنك وضعها في العمل، مثل:

الحدود المادية

تتضمن حدودك الجسدية أي شيء يتعلق بجسمك أو صحتك الجسدية أو مساحتك المادية. إذا تجاوز شخص ما أو شيء ما هذه الحدود، فهو يتجاوز راحتك وسلامتك.تحدد هذه القواعد توقعاتك لكيفية تفاعل الأشخاص معك، وغالبًا ما ترتبط بالمساحة واللمس. تتضمن أمثلة الحدود المادية ما يلي:

  • مصافحة شخص ما بدلاً من احتضانه
  • قم بإيقاف تشغيل كاميرا الويب الخاصة بك أثناء اجتماعات Zoom في حالة حضورك إجتماع من المنزل
  • ارتداء سماعات الرأس للإشارة إلى أنك مشغول
  • الذهاب لاستراحة منفردة أثناء الغداء
  • تحديد المدة التي يمكن فيها لشخص ما استعارة شئ منك
  • خذ أيامًا مرضية وأيامًا للصحة العقلية عندما تحتاج إليها مع ما يتناسب مع سياسة شركتك بالطبع
  • اضبط وخذ استراحة الغداء

الحدود النفسية 

إن وضع الحدود النفسية يعني فصل مشاعرك عن مشاعر الآخرين. وهذا يتطلب منك تحديد مشاعرك في الوقت الحقيقي وفهم البدائل، وهو أمر صعب. إنها مهارة تتطلب الوعي الذاتي والشجاعة للتعبير عن نفسك . وهذه  المهارات يمكنك تطويرها مع مرور الوقت.

تساعدك الحدود النفسية على معالجة مشاعرك في العمل. إنها تساعدك على فصل مشاعرك عما قد يشعر به شخص آخر دون إلغاء الحاجة إلى التعاطف. تتضمن أمثلة الحدود العاطفية ما يلي:

  • تجنب الدخول في تفاصيل الحالة المزاجية السيئة لشخص ما
  • إذا كان زميلك يعاني من حالة من الغضب، فلا تتدخل بنفسك
  • عدم استيعاب الغضب غير المبرر أو اللوم أو خيبة الأمل من شخص آخر
  • تقديم ردود فعل سلبية لعضو الفريق بحزم
  • التحدث مع مديرك حول الطريقة التي تفضلها لتلقي التعليقات

الحدود العقلية

وهذا يعني حماية طاقتك العقلية وإستخدامها فقط على الأشياء المهمة. عندما يتم مقاطعتك أثنا ء إنجازك شئ ما في العمل، أو تحل مشكلة شخص آخر، أو تحضر اجتماعًا غير ضروري، فإنك تهدر تركيزًا قيمًا يمكنك توجيهه إلى مكان آخر.

الحدود العقلية تدعم طاقتك العقلية وتساعدك على التركيز أثناء العمل. وهي تتعلق عادةً بآرائك وأفكارك وقيمك في العمل. ومن أمثلة الحدود العقلية ما يلي:

  • تحديد الساعات المحددة التي تعمل بها
  • ارفض الاجتماعات التي لا يضيف فيها حضورك قيمة
  • تقديم المشورة للإدارة بشأن استراتيجيات اجتماعات أكثر كفاءة
  • عدم الثرثرة مع الزملاء في العمل
  • استخدم وقت إجازتك لقطع الاتصال والاستمتاع بالإجازة

طرق لوضع الحدود مع رئيسك في العمل

فيما يلي بعض النصائح من الخبراء حول طرق بسيطة وسهلة وخالية من التوتر لجعل رئيسك في العمل يعترف بحدودك ويحترمها.

1. التركيز على الأهداف المشتركة والعمل الجماعي

على الرغم من أنك قد تشعر أنك على خلاف مع رئيسك في العمل، فمن المحتمل أنكما تريدان نفس الشيء (منتج أو خدمة عالية الجودة) .

إذا تمكنت من التفاعل مع مديرك من خلال التركيز على الأهداف المشتركة بدلاً من الاختلافات الموجودة بينكم في طريقة إدارة الأمور بينكم ، فتتمكن من العثور على أرضية مشتركة بسرعة كبيرة.

ما الذي تحتاجه لمساعدتك أنت ورئيسك في إنجاز العمل؟ أجازات أقل من طرفك ؟ ومن طرفه ألا يقوم بإرسال رسائل مسائية خاصة بالعمل لك ؟

يمكنك إخباره بهذا بالقول: “لقد لاحظت أنك غالبًا ما ترسل لي طلبات بعد الساعة الثامنة مساءً.” أعتقد أنك تعمل بشكل جيد في المساء، وربما يكون ذلك بمثابة وقت متواصل لديك حيث يمكنك التركيز. لسوء الحظ، لا أكون صافي الذهن تمامًا في المساء، لذا هل من الممكن إرسال رسائل البريد الإلكتروني في جدول زمني متأخر بحيث تظهر في صندوق الوارد الخاص بي أول شيء في الصباح، وأتمكن من البدء في العمل على الفور عندما أكون كذلك.

2. توفير البدائل

تواصل مع رئيسك في العمل بأفكار حول متى أو كيف يمكنك المساعدة بأشكال أخرى. يمكنك إستخدام العبارات التالية كمثال : “أنا غير قادر على القيام بـ _____، ولكن يمكنني القيام بـ _____ أو _____. أيهم تفضل؟”

يمكنك ملء الفراغات السابقة بأوقات أو مهام عمل مختلفة. وفائدة ما سبق أنها ستُظهر  لرئيسك أنك مستمر في إنجاز العمل المطلوب منك (دون كسر حدودك) . ويعبر هذا عن احترامك لتوقعات وأهداف مديرك والوصول إليها، وذلك سيكن بمثابة طلب للاحترام المتبادل بينكم من خلال مراعاة القيود الخاصة بك.

هناك أيضاً أداة  أخرى وهي أداة “ماذا لو“.

ماذا لو قمت بتسليم هذا التقرير الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من الأولويات الأخرى؟  تقول موضحة أن هذه الأسئلة تساعدك على وضع الحدود والحفاظ عليها.

3. وضح اهمية إحترامه لحدودك

سيؤدي إحترام مديرك لحدودك الشخصية إلى زيادة كفاءتك في العمل لأنك لن تشعر بالتوتر بشأن التأخر في العمل وبالتالي التأخر في إصطحاب طفلك من المدرسة، أو لأنك ستشعر بضغط أقل عندما لا يراقبك رئيسك في العمل ويتدخل في حياتك الشخصية.

يمكنك أن تقول العبارة التالية على سبيل المثال ويمكنك بالطبع تغيرها بما يتناسب مع ظروفك  في حالة شعورك بأنك مضغوط  : “من المهم بالنسبة لي أن أكون منتجًا وأركز على وظيفتي، ولكي أفعل ذلك، يجب أن أتأكد من مغادرتي الساعة الخامسة مساءً. حتى أتمكن من اصطحاب طفلي وألا أعتبر ذلك مصدر ضغط يشتت انتباهي يوميًا.

4. كن واضحًا 

قد يكون وضع الحدود لأول مرة أمرًا مرهقًا للأعصاب، بل وأكثر من ذلك عندما تحتاج إلى تعزيزها.

ولكن على الرغم من صعوبة الأمر، إلا أن قول ما تعنيه والالتزام به سيساعدك على المدى الطويل.

إذا كنت واضحًا ومتسقًا مع حدودك، فمن الأسهل على الآخرين احترامها.

5. خلق ثقافة الانفتاح والتعاطف

ذكّر نفسك (ورئيسك في العمل) أنك إنسان.

احترم نفسك
سيساعدك تحديد حدودك الشخصية والحفاظ عليها على عيش حياة أكثر سعادة. لكن هذا النوع من الحزم لا يأتي بشكل طبيعي.

عليك أن تثق في أنك قادر. يمكنك السماح لزملائك ورؤسائك بمعرفة ما تحتاجه بالضبط للنجاح في العمل من خلال الممارسة. سيمنحك التواصل الواضح مساحة شخصية للقيام بأفضل أعمالك وتحقيق التوازن في حياتك المنزلية وإظهار أنك تقدر سعادتك ورفاهيتك.

انتبه إلى الأجواء التي تحددها أيضًا. من الممكن ان تعمل فرق. وتضيف: “أظهر التعاطف مع رئيسك في العمل، ومن المرجح أن يتعاطفوا معك من طرفهم . إن وضع الحدود لا يتعلق بالمحادثة بقدر ما يتعلق بإقامة علاقة ثقة في المقام الأول.

وفي النهاية، الآمر يبدأ بالمحادثة والحب والاحترام. يبدأ الموضوع بمعالجة جميع إيجابيات بيئة العمل وبعد ذلك الإنتقال إلى مرحلة وضع الحدود.

وضع الحدود ليس مخيفًا. من الصعب اتخاذ الخطوة الأولى، ولكن بعد ذلك يصبح الأمر أسهل .

ماذا تفعل عندما يكسر شخص ما حدودك

في عالم مثالي، سيحترم الجميع حدودك على الفور.

ولكن يمكنك أن تتوقع فترة حتى حدوث ذلك ، خاصة إذا كنت قد بدأت للتو. وتذكر أنه في العمل، لدى الأشخاص الآخرين حدودهم الخاصة أيضًا.

عندما يتجاوز شخص ما الحدود التي وضعتها للتعامل معك من قبل الآخرين ، فمن المهم أن تكون مهذبًا ولكن حازمًا. فيما يلي بعض الأمثلة على ما يجب قوله:

“أود أن أساعد، ولكنني مشغول بالعمل حتى الساعة 2:00 بعد الظهر. ويسعدني مناقشة الأمر بعد ذلك.” (والأفضل من ذلك، إذا كنت مشغولاً بعمل يحتاج منك التركيز الشديد ، فأوقف تشغيل إشعارات الرسائل حتى تصبح متاحًا.

“أنا خارج المكتب في إجازة. ، يرجى التواصل مع [ضع اسم شخص ينوب عنك]. وإلا، سأراجع طلبك عند عودتي. ”

“شكرًا لتفكيرك بي في هذا المشروع. لسوء الحظ، ليس لدي القدرة على التعامل مع الأمر الآن. يسعدني تقديم المساعدة في المستقبل، ولكنني سأحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتناسب مع جدول أعمالي.”

في فريق العمل ، قد يتعارض أسلوب عملك وتفضيلات الاتصال الخاصة بك مع الآخرين أو مع احتياجات المنظمة، وسيكون من المتوقع التوصل إلى حل وسط.
لهذا السبب، بدلًا من التعمق في التفاصيل حول الكثير من الحدود المحددة، من الأفضل أن تبدأ بتوضيح الحدود التي تهمك حقًا. إذا لم يكن من الممكن احترام العناصر غير القابلة للتفاوض، فقد يكون الوقت قد حان للبحث عن وضع عمل مختلف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى