تطوير الشخصيةحياتك العمليةعلاقات

كيف أكون مدير ناجح؟

كيف أكون مدير ناجح؟

هنا في نفسياً دوت كوم كتبنا بشكل موسع عن أنواع عديدة من الشخصيات، وعن القوى الفريدة لكل منها، وكيف يمكن الاستفادة منها لتحقيق النجاح. واليوم سنتحدث عن كيف يمكن لعلم الشخصية أن يجعلك مديرًا أفضل.

من خلال استخدام علم الشخصيات ، ستتعلم:

  • كيفية إدارة الموظفين العاديين
  • كيفية إدارة الموظفين الأصعب في التعامل
  • كيفية تحسين التواصل مع الإدارة العليا
  • كيفية تحسين مهارات إدارة الأشخاص

في هذا الدليل، سنشرح أساسيات ما يجعل المدير جيدًا ,يمكن لأي شخص تطوير مهاراته. إليك ما سنقوم به:

  • سنغوص بالتفصيل في كل من الجوانب الخمسة للشخصية (نعم، الجميع لديه نفس الخمسة!)
  • سنقدم لك أمثلة واقعية عن كيفية التعامل مع الموظفين الذين يتميزون بمستويات منخفضة أو مرتفعة في كل جانب.
  • سنساعدك في التعامل مع المشكلات الشائعة التي ستواجهها كمدير، الموظفون الصعبين، حل النزاعات، توصيل أفكارك بفعالية، وكسب التأييد من فريقك.

سيعرض لك هذا الدليل كيفية أن تكون مديرًا جيدًا يحظى بالاحترام والتقدير .

ماهي الشخصيات الموجودة في فريقك؟

الشخصية حولنا في كل مكان، وتساهم في معظم القرارات الواعية التي نتخذها تقريبًا. ولكن، معظمنا ليس لديه فكرة عن كيفية عملها!

قد ننظر إلى الشخصية في بحثنا عن شريك حياتنا حيث نبحث عن شريك يتناسب معنا أو يشبهنا. أو نسعى إلى الصداقات مع الأشخاص الذين يشبهوننا ويشبهوا شخصيتنا.

ولكن ماذا عن الشخصيات في مكان العمل؟

الشخصية مهمة بنفس القدر في مكان العمل كما هي في العلاقات الرومانسية والاجتماعية.

إذا كنت ترغب في معرفة كيف تكون مديرًا جيدًا، يجب أن تفهم شخصية زملائك، وموظفيك، وفريقك.

معرفة المصفوفة الشخصية للأشخاص الذين تعمل معهم يوميًا هي أداة رائعة كمدير.

عندما تعرف صفات الشخصية لموظفيك، فمن المرجح أن تكون قادرًا على:

  • توقع فريق العمل الخاص بك
  • التنبؤ بسلوك موظفيك (قبل حدوث صراع)
  • تفويض المسؤوليات بشكل مناسب إلى الشخص المناسب استنادًا إلى النقاط القوية
  • إدارة الصراعات والأزمات

لكي تكون مديرًا فعّالًا، لم يعد الأمر يتعلق فقط بك وبميولك. يجب أن تأخذ في الاعتبار شخصيات فريقك، وأفضل طريقة لذلك هي باستخدام أداة الخمسة الكبيرة.

أداة الخامسة الكبيرة (The Big Five)

طور روبرت مكري وبول كوستا نموذج الخمسة العوامل (المعروف أيضًا باسم الخمسة الكبيرة).

هذه العوامل الخمسة هي:

  • الانفتاح
  • الدقة
  • الإنبساط والإنطوائية
  • الإنسجام
  • العصبية والثبات الإنفعالي

يتم قياس هذه العوامل بعدة مستويات، مما يعني أن شخصًا ما سيتصنف عاليًا أو متوسطًا أو منخفضًا لكل سمة.

دعونا نلقي نظرة سريعة على الانفتاح للتجارب على سبيل المثال. إذا كان شخص ما يتصنف عاليًا على نطاق الانفتاح، فسنقول إنهم منفتحين لكل ماهو جديد. إذا كان الشخص في الطرف المنخفض إذا هو متحفظ، وهكذا..

الخمس جوانب للشخصية وكيفية إدارتها 

الآن دعونا ننغمس في معاني كل سمة شخصية وكيفية استغلال نقاط قوتها وضعفها.

تذكر، لا يوجد سمة شخصية أفضل أو أسوأ. نميل إلى تثمين بعض السمات، مثل الانفتاح العالي والانفعالية العالية – لكننا بحاجة إلى التواجد الكامل للخمسة جوانب في فريق العمل.

1 / صفة الإنفتاح ( وكيفية التعامل معها) 

 

الانفتاح هو شعورك وميلك نحو الأفكار الجديدة. تحدد هذه السمة أيضًا فضولك وتفضيلك للتغيير. إنها تحدد ما إذا كنت تزدهر في بيئات جديدة أم تفضل التقاليد والروتين.

لماذا يحتاج المديرون إلى قياس صفة الانفتاح في فريق العمل :

يحتاج المدير إلى معرفة انفتاح كل عضو في الفريق لأنه من المهم فهم مرونة ومدى قابلية التكيف مع الأشياء الجديدة لدى الشخص داخل الفريق.

إذا كنت تعرف أن بعض أعضاء الفريق مغامرين وفضوليين لتجربة شيء جديد ، فإنه من الأفضل أن يتم إستخدامهم – لاختبار منتج جديد، أو تجربة نظام أو برمجيات جديدة.

إذا كنت تعرف أن بعض الموظفين مقاومين للتغيير أو يفضلون أن تبقى الأمور على ماهي عليه، فهم الأفضل للحفاظ على الإجراءات و العمليات كما يتدربون عليها من الإدارة .

كيفية إدارة الموظفين من  منطلق صفة الإنفتاح:

الاشخاص ذو الانفتاح العالي

  • منحهم الوقت للاستكشاف. تشجع جوجل موظفيها على تخصيص 20 في المئة من وقتهم للمشاريع الثانوية. هذا يساعد أعضاء الفريق ذوي الانفتاح العالي على تنمية قدراتهم الإبداعية، مع البقاء ملتزمين ومركزين على المسؤوليات الأخرى.
  • تقديم جدول زمني. يمكن أن يتشتت الموظفون ذوو الانفتاح العالي بالأشياء الجديدة واللامعة. لذا، كن واضحًا بشأن الجداول الزمنية العامة والمواعيد النهائية.
  • التعاون معهم في مبادرات التغيير. هل لديك تغيير يجب تنفيذه على مستوى الشركة؟ قم بالتعاون مع أعضاء الفريق ذوي الانفتاح العالي لنقل الرسالة ودعم الفريق.

الاشخاص ذو الانفتاح المنخفض

  • التواصل بانتظام . الموظفون ذوو الانفتاح المنخفض يعارضون التغيير، لذا تأكد من أن تكون واضحاً ومفصلًا بشأن أي تغييرات في الهيكل أو العمليات.
  • تشجيع روح الفريق. يحب ذوو الانفتاح المنخفض الروتين والتقاليد، لذا يمكنك التفكير في غداء فريقي يوم الجمعة أو ساعة شهرية في مكان مفضل بالقرب من المكتب.
  • السماح بتحضير الأفكار. قد يكون من الصعب على ذوي الانفتاح المنخفض التفكير بسرعة أو سريعًا في حلول إبداعية كبيرة. أرسل دعوة تمهيدية بوقت كافي قبل أي اجتماع لمنح فريقك وقتًا للتفكير ومعالجة الأفكار التي سيتم نقاشها في الإجتماع.

2 / صفة الدقة ( وكيفية التعامل معها) 

الدقة هي مدى اعتمادك ومدى ولاءك للتنظيم. تتحكم هذه الصفة في مدى أنك مهتم ومركز بالتفاصيل، أو إذا كنت أكثر تشتتًا وتفكيرًا بالصورة الكبيرة.

لماذا يحتاج المديرون إلى قياس صفة الدقة في فريق العمل :

يحتاج المدير إلى معرفة دقة كل عضو في الفريق لأن هذه الصفة تُسهم في سلامة سير العمليات (ربما أكثر من أي صفة أخرى).

أظهرت الدراسات أن هذه هي الصفة الوحيدة التي ترتبط إيجابيًا بأداء العمل في جميع المهن.

تؤثر الدقة في ميل الشخص لإنجاز الأمور، والحضور في الوقت المحدد، وفهم ميكانيكيات المشاريع والعمليات.

إذا كنت تعرف أن بعض أعضاء الفريق يحبون قوائم المهام والتقويم المنظم (ذوي الدقة العالية)، فاستخدم مهاراتهم التنظيمية الطبيعية لإعداد موارد المشروع والتقارير والمهام لتحقيق الأهداف القصيرة الأمد.

إذا كنت تعرف أن أعضاء الفريق الآخرين يعانون من الإرهاق بسبب التفاصيل (ذوي الدقة المنخفضة)، فشارك معهم في استراتيجية الرؤية العامة والأهداف الطويلة الأمد.

كيفية إدارة الموظفين من منطلق صفة الدقة :

الاشخاص ذو الدقة العالية

  • توجيهات دقيقة. يتميز الفرد ذو الدقة العالية باتباع التوجيهات بشكل ممتاز وإكمال عدة مهام ضمن مشروع واحد. لا تقدم تعليمات غامضة أو عامة – كن محددًا قدر الإمكان.
  • تقديم فحوصات دورية. يرغب الموظفون ذوو الدقة العالية في معرفة أنهم على الطريق الصحيح وتحقيق المقاييس. قم بإنشاء تقارير تلقائية لحركة المبيعات، واكتساب العملاء، أو مقاييس أخرى لمشاركتها أسبوعيًا مع فريقك.
  • التخطيط، التخطيط، التخطيط! يفضل أعضاء الفريق ذوو الدقة العالية معرفة ما يحدث بدلاً من التعامل بشكل عفوي. في كل مرة تستطيع فيها ، قدم نظرة عامة وجداول أعمال لتعيين التوقعات.

الاشخاص ذو الدقة المنخفضة

  • تجنب تقديم المعلومات الزائدة. سيشعر أعضاء الفريق ذوو الدقة المنخفضة بالإرباك بوجود الكثير من التفاصيل. في فحوصاتك، اعتبر تقديم نظرة عامة أساسية عن تقدم الفريق وتقارير كمرفق للمراجعة الاختيارية.
  • كن صبورًا. في بعض الأحيان ستتراجع الأمور بسبب عدم توافر القدرة الطبيعية على التنظيم لهؤلاء الأعضاء في الفريق.

3 / الإنبساط والإنطوائية ( وكيفية التعامل معها)

صفة الإنبساط والإنطوائية مع الآخرين تعكس كيفية تأثر طاقتك بالأشخاص والمحفزات الخارجية. هذه الصفة تحكم كيفية تفاعلك مع الناس من حولك، وكيفية استجابتك للبيئات، بالإضافة إلى كيفية إعادة شحن طاقتك.

كيفية إدارة الموظفين من منطلق صفة التفاعل :

يحتاج المدير إلى معرفة درجة التفاعل الإيجابي لكل عضو في الفريق لأنه يسهم في العلاقات بين الفريق.

الاشخاص ذو المستوى العالي من الإنبساط

إذا كنت تعرف أن بعض أعضاء الفريق يزدهرون ويستعيدون طاقتهم بوجود الآخرين (الانفتاحين)، فشجعهم على بناء شبكتهم المهنية من خلال الفعاليات داخل وخارج المكتب.

هل يجب عليك كمدير التواصل مع الموظفين خارج ساعات العمل؟ الأشخاص من هذا النوع يتوقون للتواصل، لذا استغل اللقاءات الودية للتعرف عليهم بشكل أفضل.

  • شجع الغداء خارج المكتب. يحتاج الانفتاحيون إلى إنفاق الطاقة من خلال التواصل والتواصل مع الناس من حولهم. لذا، قدم الخيار لأعضاء فريقك للتعرف على بعضهم البعض أكثر خلال وجبات الغداء والفترات الاستراحة.
  • تعاون معهم في أنشطة جذب الموظفين. اطلب منهم أفكارهم لتوحيد الفريق للتواصل والنمو.
  • ضع حدودًا مناسبة في المكتب. يحب الانفتاحيون أن يجولوا، ويتحدثوا مع الجميع، وفي بعض الأحيان، يدخلون المكاتب دون إعلان مسبق. اعتبر سياسة “اطرق الباب أولاً” أو معيار “في مكتبك بحلول الساعة التاسعة صباحًا”.

الاشخاص ذو المستوى المنخفض من الإنبساط أو الإنطوائين بشكل خاص

إذا كنت تعرف أن أعضاء الفريق الآخرين يفضلون الوحدة والمساحة الهادئة (الانطوائيين)، فاحترم خصوصيتهم ورغبتهم في أن يكونوا وحدهم للتركيز والعمل.

الانطوائيون يفضلون عادة المهام الطويلة ويفضلون التعاون في مجموعات صغيرة بدلاً من المبادرات التي تشمل الفريق بأكمله.

  • لا تفرض اللقاءات. قد يشعر الانطوائيون بالتوتر إذا استدعوا لحضور إجتماعات خارج نطاق العمل أو حدث بعد ساعات العمل. اعتبر تقديم لقاءات اجتماعية اختيارية طوال العام تتناسب مع الانطوائيين في فريقك، مثل زيارة معرض فني أو فصل طبخ داخلي.
  • احجز مكانًا هادئًا. المكاتب المفتوحة ليست بيئة عمل مثالية للانطوائيين بسبب الحركة المستمرة والضوضاء. إذا استطعت ذلك، استخدم غرفة اجتماعات كـ “منطقة هادئة” أو اشترط استخدام السماعات للموسيقى والمكالمات.
  • امنحهم وقتًا فرديًا. الانطوائي أقل عرضة للتعبير عن آرائه في اجتماع كبير للفريق. اطلب منهم ملاحظاتهم في لقاء فردي أو صغير المجموعة.

4 / صفة الإنسجام ( وكيفية التعامل معها)

يُعتبر الانسجام لدى شخص مقياساً لمدى تعاونه وتعاطفه مع الآخرين. كما يحدد الانسجام الخاص بك ما إذا كنت أكثر شكًا أم أكثر ثقة في الآخرين، ويشير أيضًا إلى ما إذا كان شخص ما عادةً ما يتحلى بالهدوء أو الندية و الشك في الآخرين .

لماذا يحتاج المديرون إلى قياس صفة الإنسجام في فريق العمل :

يحتاج المدير إلى معرفة انسجام كل فرد في الفريق لأنه أمر أساسي لأدائهم في الفريق.

إذا كنت تعرف أن بعض أعضاء الفريق منسجمين متعاونيون (مستوى عالي من الانسجام)، فقد يكونون رائعين للتواصل الاجتماعي وتجربة أشياء جديدة.

وإذا كنت تعرف أن موظفاً لديه شعور عالي بالمنافسة والشك بالأخرين (مستوى منخفض من الانسجام)، فقد يكونون رائعين لممارسة محاولة صعبة أو تحليل نقاط ضعف في فكرة.

كيفية إدارة الموظفين من منطلق صفة الإنسجام :

يحتاج المدير إلى معرفة درجة الإنسجام أو الندية لكل عضو في الفريق لأنه يسهم في العلاقات بين الفريق.

الاشخاص ذو المستوى العالي من الإنسجام

  • قدم طلبًا عبر البريد الإلكتروني. غالبًا ما يقول الموظفون ذوو الانسجام العالي نعم دون تفكير – ثم ينسون أنهم قالوا نعم في البداية. تقديم طلب كتابي يخلق سجلًا مكتوبًا ويتيح لهم الفرصة للتفكير في إجابتهم.
  • دعهم يفكرون في إجابتهم قبل الرد. لدى الأشخاص ذوو الانسجام العالي الاتجاه للتعهد بشكل زائد، قائلين نعم لكل شيء لأنهم يرغبون في إرضاء الناس. ساعد الأشخاص ذوي الانسجام العالي الراغبين في إرضاء الآخرين (الذين يقصدون الخير دائمًا!) في البدء في قول لا عن طريق منحهم الوقت لفحص جدولهم والتفكير في شيء ما قبل الالتزام.
  • تبادل الأفكار معهم لتشجيعهم. الأشخاص ذوو الانسجام العالي هم مشجعون طبيعيون. كمدير، من الرائع الذهاب إليهم عندما تحتاج إلى تحفيز الدعم في الفريق.

الاشخاص ذو المستوى المنخفض من الإنسجام او ذو الندية العالية

  • قدم بيانات تدعم آرائك. يرغب الموظفون ذوو الانسجام المنخفض في رؤية الأبحاث والحقائق والأرقام. توفير عناصر موضوعية لاستعراضها عادةً ما يقلل من مشاعر الشك لديهم.
  • دعهم يقومون بالبحث بمفردهم. بالإضافة إلى تقديم البيانات لهم، اسمح لهم بإجراء التحقيق الذاتي في فكرة أو اقتراح. يحب أعضاء الفريق ذوو الانسجام المنخفض اللجوء إلى جوجل ومنافذ البحث الأخرى للبحث عن حلول أو مضادات.
  • تبادل الأفكار معهم للتعامل مع الأسئلة الصعبة والوصول إلى “حل.” أحيانًا يحب الموظفون ذوو الانسجام المنخفض المناقشة أو تبني دور المناقش للتحدي. لا تدع طبيعتهم التحديّة تشتتك عن حل المشاكل الكبيرة.

5/ صفة العصبية والثبات الإنفعالي ( وكيفية التعامل معها)

العصبية هي ميلك للشعور بالقلق وكيفية معالجتك للقلق. ببساطة، إنها كيفية تعاملك مع العواطف.

لماذا يحتاج المديرون إلى قياس صفة العصبية عند الموظفين :

يحتاج المدير إلى معرفة عصبية كل عضو في الفريق لفهم كيف يمكن أن تتغير عواطفهم ومزاجهم استنادًا إلى التأثيرات البيئية والجوهرية.

إذا كنت تعرف أن بعض أعضاء الفريق يميلون إلى أن يكونوا أكثر حساسية وقلقًا (عالية العصبية)، فسترغب في التعامل مع الأحداث والمواقف الصعبة في مكان العمل بحذر. قد يحتاج هؤلاء الأعضاء من الفريق إلى المزيد من المساعدة والتأكيد في الظروف الصعبة أو المحزنة.

إذا كنت تعرف أن أعضاء الفريق الآخرين أكثر أمانًا وثباتًا عاطفيًا (منخفضة العصبية)، فسيكونون نظام دعمك خلال أي أمور غير معروفة. ينبغي تشجيع هؤلاء الموظفين على جهود رفع معنويات الفريق واللجوء إليهم عندما تحتاج إلى دعم إداري خلال فترة صعبة.

كيفية إدارة الموظفين من منطلق صفة العصبية والثبات الإنفعالي :

الاشخاص ذو المستوى العالي من العصبية :

  • تعرّف على ما يثير عصبيتهم وإنفعالتهم. بالنسبة لأعضاء الفريق الذين يعانون من العصبية العالية، كن حذرًا لما يسبب لهم الضغط وما يهدئهم من خلال مناقشات منتظمة وحلول لمخاوفهم. ما الذي يمكنك المساعدة في حله؟
  • عرفهم إنطباعاتك بشكل خاص. الأشخاص ذوو العصبية العالية حساسون بطبيعتهم، لذا فإن مناقشتهم في أشياء تخصهم على المشاع أو الانتقاد سيجعلهم يشعرون بالهجوم. قم بدعوتهم إلى مكتبك أو للخروج لشرب القهوة لمناقشة أمورهم الخاصة.
  • استغلال ميلهم إلى تعميم المشاكل. الأشخاص ذوو العصبية العالية ماهرون في التفكير في كل تداعيات قرار ممكنة. احصل على آرائهم قبل اتخاذ أي تغييرات كبيرة، وبالطبع، إذا كانت هناك تغييرات في الطريق، فقم بتفادي مخاوفهم عن طريق التواصل مبكرًا وبانتظام.

الاشخاص ذو المستوى العالي من الثبات الإنفعالي :

  • استخدمهم كأخصائي نفسي. حسنًا، ليس حقًا. الموظفون ذوو العصبية المنخفضة غالبًا ما يكونون الركائز في المؤسسة. في الحالات الصعبة، استعن بهؤلاء الموظفين لضمان راحتك النفسية بأنك ستتخطى هذا وأنهم هنا للمساعدة.
  • تحدي النهج “كل شيء على ما يرام”. خاصة عندما لا يكون الوضع حقًا على ما يرام. الموظفون ذوو العصبية المنخفضة لا ينفعلون وأحيانًا يفوتون الفرصة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع القضايا التي تتطلب خطة أو رد فعل على المشاكل الناجمة عن الضغوط. إذا كانت المشكلة جادة، فعليك توضيح التفاصيل وتوقعاتك لمسؤولياتهم.
  • لاتتجاهلهم. الموظفون ذوو العصبية المنخفضة يميلون إلى العمل بشكل غير ملحوظ حيث أنهم عادة ما لا يشاركون في الصراعات داخل الشركة أو مشكلات ديناميكيات الفريق. إذا كان فريقك يتحفز بواسطة القلق، فتأكد من تخصيص الوقت لدعم موظفيك ذوي العصبية المنخفضة وشكرهم على إسهامهم في رفاهية الفريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى