علاقات

كيف تتعامل مع الأشخاص المزيفين

لمدة دقيقة ، فكر في الأشخاص المحيطين بك . هل هم حقًا من يجب أن تكون بجانبهم لباقي عمرك ؟  أو هل هم من تطمح لأن تكون مثلهم في المستقبل؟ هل هم حقًا أناس يريدون رؤية نجاحك ؟ أم أنهم أشخاص مزيفون لا يريدون حقًا رؤيتك سعيدًا؟

الأشخاص المزيفون هم أصدقاء سيئون. إنهم لا يستمعون إليك ولا يستمعون إلى مشاعرك وأي أخبار قد يتعين عليك مشاركتها.

في الواقع ، قد تجد نفسك تهاجر بعيدًا عنهم عندما يكون لديك أخبار مثيرة أو سيئة لمشاركتها.

بالإضافة إلى ذلك ، ستجد أنهم غير متواجدين  عندما تكون في حاجة إليها حقًا .

في هذه المقالة ، سأستعرض أهمية أن تحيط نفسك بأشخاص حقيقيين – أولئك الذين يهتمون بك فعلاً و سعادتك أمر مهم بالنسبة لهم ، وعلاقتك بهم تضيف لحياتك قيمة .

ليس من الغريب أن تسمع أن شخصًا مزيفًا يتحدث باستمرار من وراء ظهور الناس. لنكن صادقين ،من قال لك قال عليك .

إذا كان “صديقك” يجعلك تشعر بالسوء باستمرار هو ببساطة ليس شخصًا جيدًا يمكن التواجد حوله .

سأجيبك في هذا المقال عن سؤالين مهمين جداً 

  1. كيف تكتشف الأشخاص المزيفين في حياتك ؟
  2. كيف تتعامل مع الأشخاص المزيفين في حياتك ؟

كيف تكتشف الأشخاص المزيفين في حياتك

هناك بعض الدلائل الواضحة على أن الشخص الذي تنظر إليه يخفي شيئًا ما ، أو يتصرف بطريقة لا تعكس ما يضمره لك  ، أو ببساطة له هدف مخالف لما يعلنه لك .

غالبًا ما يكون هناك مكسب ثانوي – ربما الاهتمام أو التعاطف أو حتى الترقية.

مهما كان الأمر أو الدافع الحقيقي لدى هذا الشخص فبالتأكيد من الأفضل لك و لصحتك النفسية أن تفهم حقيقته حتى لايقع عليك ضرر بشكل أو بأخر من تواجده حولك سواء كان ضرر بسيط أو ضرر و أيضاً سواء كان ضرر قريب أو بعيد .

إليك بعض الأشياء التي يجب أن تبحث عنها للمساعدة في اكتشاف الأشخاص المزيفين .

1. الغرور و التباهي 
الأشخاص المزيفون يحبون التباهي. إنهم يحبون النظر إلى أنفسهم في المرآة بشكل مبالغ . يجمعون الصور ومقاطع الفيديو لكل إنجاز حققوه وكل جزء من أجسادهم ويدعون أنهم “الأفضل في ما يفعلونه”.

معظم هؤلاء الناس في الواقع ليسوا جيدين في الحياة الواقعية. ولذلك هما سيفعلون كل ما يمكنهم فعله لضمان ظهورهم بشكل أفضل من أي شخص آخر . المشكلة التي قد تحدث لك من جراء تواجدك بالقرب منهم أنهم سيفعلون كل ما يمكن فعله للظهور في دائرة الضوء حتى لو وصل الأمر للتقليل منك و وضعك في مشاكل تجعلك تظهر بشكل سيء أمام الآخرين .

يمتلك الأشخاص المزيفين حب غير طبيعي لجذب الإنتباه.

هل تتم مقاطعتك في كل مرة تتحدث فيها من قبل شخص يريد التأكد من عودة الأضواء إليه بغض النظر عن الموضوع؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت تتعامل مع شخص مزيف.

2. الغموض العاطفي 
هل سبق لك أن حاولت إجراء محادثة عميقة مليئة بالمشاعر وذات مغزى مع شخص مزيف؟ صدقني الآمر جداً مستحيل. وذلك لأن تلك النوعية من البشر لديها قدر محدود جداً من الذكاء العاطفي ولا يعرفون كيف يشعرون بعمق وذلك لأنهم لا يريدون الكشف عن مشاعرهم الحقيقية .

فمنطقياً من الصعب جدًا قول “أنا الأفضل في كل شئ ” مع القدرة على مشاركة المشاعر في الوقت نفسه مع باقي الأشخاص المحيطين بي فأنا أفضل منهم بالتأكيد ! .

3. قبول النقد و الإعتذار 
عامة لا يعتذر الشخص المزيف ، وعندما يفعل ، غالبًا ما يتبعه “لكن” في الجملة التالية لكلامه .

لكي ننمو ، يجب أن نقبل ردود الفعل من الآخرين. يجب أن نكون منفتحين على نقاط قوتنا ونقاط ضعفنا. يجب أن نقبل أننا جميعًا نأتي بأشكال مختلفة ويمكننا دائمًا التحسن.

يتطلب منا التأمل الذاتي أن نفكر ونغفر ونعترف بالخطأ ونتعلم من أخطائنا. ولكن للقيام بذلك ، يجب أن نكون قادرين على تبني مستوى من الأصالة والعمق لا يمتلكه الأشخاص المزيفون عادة .

4. تصورات غير واقعية

يعيش الأشخاص المزيفين في عالم خيالي مخالف جداً لما هو يعيشونه بالفعل !

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص المزيفين تصور غير واقعي للعالم – الأشياء التي يريدون تصويرها للآخرين (الإنجازات الزائفة أو المكاسب المادية أو الشعور بالسعادة المزيفة) .

يخفي الكثير من الأشخاص المزيفين الألم والعار والأسباب الكامنة الأخرى في سلوكهم.

5. موافقة الجميع 
من غير الواقعي تمامًا لمعظم الناس إرضاء الجميع طوال الوقت . الأشخاص المزيفين يقولون دائمًا نعم على أي شئ أو خطة للحصول على موافقة المحيطين , حتى يظهروا دوماً في مظهر الأشخاص الإيجابين .

حسناً بالتأكيد ستستغرب ما المشكلة في ذلك ؟ , صدقني تلك مشكلة كبيرة لسببين. أولاً ، يقول هؤلاء الأشخاص ببساطة نعم للأشياء من أجل رضاهم. ثانيًا ، غالبًا ما ينتهي بهم الأمر بتغيير رأيهم أو التراجع عن عرضهم لسبب أو لآخر (“كنت سأحب ذلك ، لكن جدتي أصيبت بالمرض فجأة.”) ، مما يتركك في وضع صعب للمرة المائة هذا العام.

6. السخرية من أي شئ 
يشتهر الأشخاص المزيفون بأخفاء االإستياء و الغيرة و الغضب خلف إبتسامة دائما على وجوههم هذا لأنهم غالبًا ما يكونون غير سعداء.

من المعروف أن السخرية المتكررة تعمل كآلية دفاعية ذلك من خلال تعزيز أنفسهم أو إسقاط الناس.

كيف تتعامل مع الأشخاص المزيفين في حياتك ؟

من المهم أن تذكر نفسك أنك تستحق الأفضل. أنت جدير ، وقيِّم ، وثمين ، ولا تقل أهمية عن الأشخاص المحيطة بك

هناك طرق عديدة للتعامل مع الأشخاص المزيفين. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية التعامل معها.

1. الحدود
حافظ على حدودك واضحة. الحدود هي ما تبقيك على قيد الحياة عندما يحاول العالم خنقك.

عندما يستنفزك الأشخاص المزيفون ، تأكد من الحفاظ على مسافاتك ، وتقليل التواصل، وإستغل الأوقات التي تقضيها معهم ببساطة بنشاطاتك أخرى أكثر قيمة.

2. لا تأخذ سلوكهم بشكل شخصي
للأسف ، من المرجح أنهم تصرفوا بهذه الطريقة قبل أن يعرفوك وسيستمرون لفترة أطول بعد أن تمضي قدمًا. الأمر لا يتعلق بك. يتعلق الأمر بحاجتهم الداخلية لمواجهة فراغ لست مسؤولاً عنه. وبكل صدق ، ما لم تكن محترفًا مدربًا ، فمن غير المرجح أن تقوم بتحسينه على أي حال.

3. كن صريحًا وصادقًا بشأن ما تشعر به
إذا كان “صديقك” يستنزفك و يستنزف مشاعرك ووقتك  ، فأخبره – بلطف وحزم ، كيفما تريد ، لكن أخبره أن تأثيره سئ عليك .

إذا نجحت تلك الطريقة في جعلهم يراجعون أنفسهم هذا شئ عظيم, . إذا لم يحدث ذلك ،ستشعر بالتحسن لإنك واجهت ودافعت عن نفسك وعندها ستكون مستعدًا للمضي قدمًا ، يكفيك أنك حاولت أن تجعلهم يغيرون من أنفسخك ستمضي قدماً وضميرك مرتاح.

4. اطلب المشورة
إذا لم تكن متأكدًا مما تراه أو تشعر به ، فاطلب النصيحة. ربما من قريب أو صديق جيد , إشرح الموقف بشكل حيادي حول ما تشعر به , لمعرفة ما إذا كنت تبالغ في رد الفعل أو أن مخاوفك حقيقية .

لكن عليك ألا تخلط بين طلب النصيحة والنميمة خلف ظهر الشخص المزيف لأنه في النهاية ، لا تريد الانحدار إلى مستواه.

وفي النهاية عليك أن تعلم أن إكتشاف الأشخاص المزيفين ليس بالأمر الصعب.

في أغلب الأحيان ، هناك أسباب لماذا هم على هذا النحو.

طريقة التعامل معاهم ستأخذ منك خطوتين فقط , أولاً الإشارة لسلوكياتهم السيئة ثانياً : تقديم الدعم و المساعدة لهم إذا أبدوا رغبتهم في ذلك , إن لم يكن فقد حان الوقت للابتعاد وإحاطة نفسك بالطاقة الإيجابية التي تستحقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى